Sunday, August 2, 2015

توضيح

بيان صادر عن لجنة اخلاقيات وقواعد المهنة


 تناولت مواقع كثيرة على صفحات الفيسبوك رسما كاريكاتيريا نقلا عن صحيفة الرسالة نت القريبة من حركة حماس، حيث ظهر في الرسم رسميا لشخصية يهودية وهو يمارس عملية اغتصاب لفلسطينية وقد قتل طفلاها جنبها، في حيث رسم صاحب الرسمة جندي فلسطيني يقف في نقطة عسكرية رفع عليها العلم الفلسطيني الى جانب العلم الاسرائيلي، في وقت نظر الى العملية رسما آخراً وهو يعاني الجروح ( غزة) ويقول ل( الضفة ) ( قومي يا ضفة دافعي عن شرفك وأولادك ) وتصرخ المغتصبة ( ما في تصريح).
ونشر هذا الرسم عقب الهجوم الذي نفذه مستوطنون بحق عائلة دوابشة ما أدى الى استشهاد الطفل علي ( عام ونصف ) وإصابة والده ووالدته وشقيقه احمد بجراح بالغة. اننا في لجنة اخلاقيات وقواعد المهنة نرى في هذا الرسم ليس انه منافيا لقواعد العمل الاعلامي والاخلاقي فقط ، لما فيه من لمز واستخدام لأشخاص لتمرير رغبات سياسة لدى جهة سياسية، بل انه مؤشر واضح على مدى الاستهتار بمشاعر وأحاسيس البشر او الممثلين في الصورة، من اجل أهداف سياسية موجهة.
ان هذا الرسم المسيء للمهنة اولا قبل ان يسيء لشخوص بعينها، لا يتحمل مسؤوليته راسمه فقط، بل يتحمل مسؤوليته إدارة تحرير صحيفة الرسالة نت، لان اي رسالة سياسية كانت عامة ام موجهة لا يمكن القبول بها لان تتم على حساب مشاعر وأحاسيس أناس ليس لهم ناقة ولا بعير في الخلافات السياسة الدائرة، بل هم ضحية للاحتلال وباتوا ايضا ضحية لمثل هذا الاعلام المستهتر .
 ندرك تماما وقع الخلافات السياسية على الاعلام المحلي، وندرك وجود ودور الاعلام الموجه لدى كل جهة سياسية، لكننا سنقف مدافعين ورافضين لان يتم استخدام اهات وعذابات البشر كمادة إعلامية لأجندات واهداف سياسية، سواء كانت المادة مكتوبة او مرئيّة او رسما كاريكاتيريا او نشرة الكترونية .
اننا ندعوا جمهور الصحافيين الى لفظ ومحاصرة كل أشكال المتاجرة بدماء الناس على حساب المهنة وتحت مظلة الاعلام وحرية التعبير.
ملاحظة : نعتذر عن نشر الكاريكاتير كما تم نشره تجنيا لارتكاب نفس الخطأ.

نقابة الصحافيين
لجنة اخلاقيات وقواعد المهنة
رام الله – فلسطين 1-8-2015

No comments: