Wednesday, June 1, 2016

جزء من ردة الفعل عن التحقيق


غزة - دنيا الوطن
اعتذر معد تقرير التحرش في غزة امجد ياغي امام العشرات من الصحفيين والصحفيات والكتاب الذين تجمعوا في مقر مؤسسة "فلسطينيات" في مدينة غزة للاساءات والاشارات لبعض الشخصيات والمؤسسات الاممية والدولية والاعلاميين التي تضمنها تقريره الذي نشرته صحيفة الاخبار اللبنانية ونقلته بعض المواقع الفلسطينية.
وقال ياغي "انا اعتذر لكل الاسماء التي تم الاشارة اليها وانا اسف لكل شخص لان الاشارات غير صحيحة والشخصيات التي يتم الاشارة اليها بعيدة تماما عن كل الشبهات. وقال ياغي ان التقرير كان الهدف منه التنبيه لما يحدث وما حدث ليس ظاهرة وانه لم يقصد الاساءة وان ما فهمه الناس عن بعض الاشخاص غير صحيح بالمطلق وانه لم يقصده اطلاقا.
وشن كتاب واعلاميون هجوما غير مسبوق على التقرير المنشور وقاد عملية مناقشة التقرير والتصدي له مجموعة هامة من الصحفيات اللواتي اعتبرن التقرير مفبركا وغير مهني ولا يمكن اعتباره تحقيقا استقصائيا مطلقا وبالذات عندما يتعرض الى قامات في الاعلام الفلسطيني.
من جهته قال الكاتب والاعلامي محمد حجازي الذي حضر النقاش ان ما نشره معد التقرير لا يمت للمهنية باي صلة وانه لا يمكن اعتباره تحقيقا استقصائيا اطلاقا وان ما يحدث في غزة فيما يتعلق بظاهرة التحرش ليس ظاهرة وغزة من اقل دول العالم وان من اراد ان يعالج ظاهرة محلية لا يعالجها عبر وسائل اعلام اجنبية.
واضاف حجازي "لماذ يفترض معد التقرير ان كل ما تتحدث به اي فتاة هو صحيح وان وسائل التحقق من المعلومة غابت تماما من االتقرير وانه عبارة عن "اقاويل" تفتقر الى اي نوع من المصداقية والدقة.
وتابع حجازي "التقير يمكن وصفه بكلمتين فقط "حقير ووضيع وغير مهني". وقال ان التقرير يفقد الاعلام الفلسطيني مصداقيته ويحرم غزة من التعاطف الكبير في محيطها العربي.
الصحفية عبير ايوب قالت ان معد التقرير لم يستند الى المهنية في تقريره وبالذات بالتلميحات والاشارات الى اشخاص بعينهم متسائلة "لماذ اقتصر التقرير على بعض المؤسسات والاشخاص وترك المجال للعديد من التساؤلات والتكهنات ولماذا لم يتطرق التقرير للحكومة والاجهزة الاخرى". وقالت ايوب " ان معد التقير لم يجب على اي تساؤول من الاسئلة التي وجهت له حتى الان".
الصحفية غالية حمد قالت ان التحقيق ملئ بالاخطاء وصادم وليس كا ما يقال يصدق وانه تعرف حالة لصحفية هي التي تحرشت بصحفي وليس العكس موضحة ان الصحفيات الفلسطينيات يملكن من الشجاعة ما يمكنهن من اخذ حقوقهن.
وقالت ان التحقيق يفتقر للمهنية وان ظاهرة التحرش بغزة ليست ظاهرة.
الصحفية اميمة العبادلة قالت بوضوح ان التقرير مفبرك ولا يمت للحقيقة بصلة وبانه لا يمت ايضا للمهنية والمصداقية بشئ معتبرة ان ما تم من خلال التقرير مثل اساءة واضحة لكل العاملين في القطاع الاعلامي.
الصحفي اشرف الهور مراسل القدس العربي قال بان التقرير جانبه الصواب وان ليس كل ما يقال يصبح مسلما وان وسائل التحقق من التقرير كما نشر معدومة تماما معتبرا ان على الصحفيين الصغار ان يعتمدوا على مستشاريين صحفيين وقانونيين قبل نشر اي تحقيق يمس فئات مجتمعية واشخاص من الوسط الاعلامي يحملون مسؤولية كبيرة على عاتقهم.
مديرة مؤسسة "فلسطينيات" وفقاء عبد الرحمن قالت ان التقرير مهم ولكن نتساءل "لماذا لم يتعرض التقرير للمؤسسات الحكومة والاجهزة واقتصر على الفئات التي تم ذكرها". وطالبت عبد الرحمن باعطاء الفرصة لمثل هذه التحقيقات بشرط ان تكون مهنية.
الكاتب والصحفي هاني حبيب قال بان ما نشر ليس تحقيقا استقصائيا ولكنه تقرير فقط معتبرا ان التحرش ظاهرة عالمية ولا عيب من مناقشتها بمع الاخذ بعين الاعتبار الاصول المهنية.
المزيد على دنيا الوطن .. http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2016/05/29/926367.html#ixzz4A3LHz9gV
Follow us: 
@alwatanvoice on Twitter | alwatanvoice on Facebook


حقيق صحفي عن التحرش والرشوة الجنسية في قطاع غزة يُثير جدلاً واسعاً ..
ارشيفية لا علاقة لها بالمضمون
تاريخ النشر : 2016-05-25

•  
•  

No comments: