Sunday, March 21, 2021

عندما تتلعثم المعلومة تصبح مشاعا للتحريف

 

مركز (سيلفي)

اعلن رئيس الوزراء  د.محمد اشتية خلال اطلاق حملة التطعيم في المجمع الطبي في رام الله الاحد، ان السلطة الفلسطينية قامت بتطعيم 100 الف  عامل فلسطيني يعملون في الداخل، وعلى الفور تلقف البعض هذه المعلومة  وتعامل معها بنوع من السخرية والتهكم على اعتبار ان من قام بعملية التطعيم هو الجانب الاسرائيلي وليست السلطة الفلسطينية، وهو الامر الذي عملت عليه وسائل الاعلام طوال فترة التطعيم المشار اليها في حين لم تخرج معلومات اعلامية حينها عن مساهمة السلطة الوطنية، ولو بالكادر الطبي الذي قام باعطاء اللقاحات للعمال عند الحواجز العسكرية. 

الصور التي  انتشرت عند منح العمال لقاحات التطعيم تظهر كوادر طبية وعليها شعار نجمة داوود الحمراء اضافة الى العلم الاسرائيلي، والذي حرص الجانب الاسرائيلي على ظهوره في الاعلام. وبالمجمل ظهرت الصورة ان الاطقم  العاملة في تقديم اللقاحات هي اطقعم اسرائيلية وليست فلسطينية.

لن تفلح أي مبررات توضيحية تخرج اليوم لتوضيح تصريح رئيس الوزراء، خاصة وان جيل اليوم يحترف المراقبة عبر شبكات  التواصل الاجتماعي وشحنته الاوضاع التي يعيشها  ليكون جاهزا لاطلاق اي نكتة.

في اتصال مع جهات في وزارة الصحة الفلسطينة  حول تصريح رئيس الوزراء بشان  تطعيم  العاملين في اسرائيل، جاء الرد بان اطقم وزارة الصحة هي من قامت بتطعيم العمال وان كان اللقاح من اسرائيل .(لكن هذه المعلومة لم تنتشر حينها).

عالعموم، لم يكن اعادة ذكر هذا الموضوع اليوم، موفقا، بعيدا عن التفاصيل، لكن الشيء المهم هو ان مثل هذه المعلومة تثبت ان مسألة الاعلام ليست قضية شكلية، بل هي قضية محورية في عمل الجهات المسؤولة، وتثبت ان التعامل مع الحدث ان تأخر عن وقته لن تجدي محاولات التبرير ، لان الانطباع يتولد لدى المتلقي  في لحظتها، ومن الصعب تغيير الانطباعات بعد ان تكون قد طبعت في وقتها.

فمثلا  ان كانت اللقاحات التي منحت للعمال قدمت من اسرائيل، وعند حواجزها، فما الغاية او الجدوى الاعلامية المحلية من وراء طرح موضوع ان الذين قاموا بالتلقيح هم من كادر وزارة الصحة؟؟؟؟؟ وما جدوى إعلان رئيس الوزراء ان السلطة قامت بتطعيم 105 الاف عامل يعملون في اسرائيل؟؟ رغم  الاقرار بوضوح ان الطعومات قدمت من اسرائيل.....



No comments: